2018/10/18 – ريادة أعمال

5 عناصر أساسية لخطة تسويق ناجحة

 

تعتبر الخطة التسويقية بمثابة خارطة طريق شاملة تحدد الجهود التسويقية الإجمالية للمنشئة وتسلط الضوء على الخطوات التي ستتخذها حتى تحتفظ بأهدافها التسويقية. يمكن أن يكون لهذه الخطة عمر يتراوح ما بين بضعة أشهر إلى ثلاث سنوات.

الخطة التسويقية هي وثيقة عمل مهمة للغاية تتطلب المراجعة ومراجعة دورية. على وجه الخصوص تماماً مثل خطة العمل، ينبغي إعادة النظر في خطط التسويق لمدة ثلاث سنوات بشكل دوري – على الأقل مرة واحدة في السنة – لغرض معالجة التغييرات في ظروف السوق والطلب وقضايا التسعير، إلخ.

في عالم الأعمال “سريع التغير” اليوم، نشهد الكثير من التغييرات في أنماط استهلاك العملاء وسلوكهم. من الضروري أن نبقى على اطلاع في جميع الاتجاهات والتغييرات.

هناك العديد من العناصر للخطة التسويقية الناجحة. خمسة عناصر رئيسية تشمل:

إجراء تحليل SWOT وPESTND

ابدأ بإجراء تحليل دقيق لـ SWOT بهدف تحقيق نقاط قوتك وضعفك وفرصك والتهديدات المحتملة، مقارنةً بمنافسيك.أيضا، تحليل العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية والطبيعية والديموغرافية (PESTND)، لفهم البيئة التي تعمل فيها بشكل أفضل. كل التحليلات ضرورية للتخطيط لخطة تسويق ناجحة!

تحليل المنافسة وفهم نقاط القيمة المتباينة

يمكنك إنشاء قائمة ببدائلك التنافسية، وتحديد عروض القيمة التي يمكن أن تساعدك على التميز في مواجهة المنافسة.

من المهم للغاية توضيح ما يميز (عروضك) عن الآخرين؛ سواء كان ذلك في مجال التكنولوجيا، الميزات، التسعير، خيارات التسليم، سهولة الاستخدام، وما إلى ذلك.

معرفة المنتجات وتحديد الأسواق المستهدفة

تعرّف على ميزات وفوائد السلع أو الخدمات التي تقدمها، وحدد العملاء الذين تستهدفهم منتجاتك.

الأسواق التي تستهدفها يمكن ان تشمل المستهلكين الأفراد، أو الشركات الأخرى، أو كلاهما، والقطاع القائم على متغيرات مثل الجنس، والفئات العمرية، والمناطق الإقليمية، والخلفيات التعليمية، والمهن، ومتوسط الدخل، والطبقات الاجتماعية، وأنماط الحياة، والاهتمامات، والأنشطة، إلخ.

تحديد الأهداف التسويقية والمقاييس

 وضع أهداف تسويقية قابلة للقياس مثل زيادة عدد العملاء بنسبة X٪، أو بيع X عددًا من المنتجات، أو زيادة الدخل بنسبة X٪، خلال إطار زمني محدد.

بالإضافة إلى ذلك، قم بتسليط الضوء على التدابير المرتبطة بهذه الأهداف. تذكر أن خطة التسويق الجيدة هي جزء من عملية مستمرة تتضمن تحديد الأهداف وقياس النتائج وتتبع الأداء والمراجعة على أساس منتظم.

وضع الميزانية

 حدد الاستراتيجيات التي يمكن توفيرها بالميزانية المتوفرة، وماهي الاستراتيجيات التي يمكنك عملها داخل الشركة، وما سيكون مطلوبًا للاستعانة بمصادر خارجية! من المهم جداً عدم تعريض الجودة للخطر من أجل توفير المال.

يجب أن يمتلك مدير التسويق الميزانية، وأن يكافح مقابل كل ريال يمكن أن يحصل عليه من الإدارة.، في النهاية نفقات التسويق المتاحة هي التي تحدد اتجاه حملتك التسويقية.

 

نجاح خطتك التسويقية لن يأتي بالسهولة التي تتخيلها، نجاح الخطة التسويقية يتطلب جهداً كبيراً وعمل شاق.

لتنجح خطتك التسويقية، استمر في مراجعة حالة حملاتك التسويقية مقابل الأهداف المحددة، قارن خطتك التسويقية بالنتائج الفعلية، ثم اتخذ الإجراءات التصحيحية حسب الحاجة، لتعزيز مبادرات التسويق على أساس مستمر، وتسهيل التخطيط المستقبلي.

سيضعك هذا في مقعد القيادة للمساعدة في تحقيق أهدافك التسويقية، مما يدفعك للوصول إلى أهداف مبيعاتك، وبالتالي، الوصول إلى الأرباح

مترجم بتصرف :

5 Key Elements of a Successful Marketing Plan

 


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *