2018/10/21 – ريادة أعمال

أمور يجب تجنبها في كل خطة تسويقية!

يعد بناء خطة تسويقية فعالة خطوة مهمة في تنمية أعمالك، والحصول على أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يتحدثون عن منتجاتك أو خدماتك. فيجب أن تكون على مدركًا للأخطاء الشائعة التي ترتكب عند إنشاء الخطة التسويقية لكي تتجنبها

الخطأ رقم 1: عدم إنشاء خطة تسويقية

لا يمكن أن يكون إنشاء خطة تسويقية لنشاطك التجاري خطأً كبيرًا أو مضيعة للوقت، فالشركات الجديدة تحتاج إلى خطة تسويقية لتحديد الأهداف وتتبع النتائج. يجب أن تكون الخطة بمثابة خريطة للأولويات.

الخطأ الثاني: عدم إجراء أبحاث للسوق

توفر أبحاث السوق نظرة غير متحيزة لما يمكن أن ينجح من منتجاتك وما الذي يمكن أن يفشل. بدون هذه الإحصاءات، من الصعب تحديد العوامل الرئيسية في تحديد موقع شركتك مثل عادات الشراء لدى المستهلكين، واتجاهات السوق، ومجالات النمو والتراجع…

الخطأ الثالث: نسيان عرض البيع الفريد (USP)

بغض النظر عن مدى نجاح شركتك، فليس هناك طريقة تمكنك من تلبية كل احتياجات المستهلكين. ما الذي يمثله عملك؟ هذا هو ما يميزك عن غيرك من المنافسين، أو لماذا يقوم عملائك بالشراء منك دون غيرك، أو ما هي الاشياء التي يتميز بها منتجك أو تتميز بها علامتك التجارية في السوق دون باقي المنافسين، أو الوعد بتقديم قيمة معينة لعملائك لن يجدوها عند غيرك من المنافسين، أو بمعنى أخر ما هو سبب وجود شركتك في السوق؟ أو ما هي الميزة التنافسية التي تميزك عن غيرك؟ ويجب أن يكون محور تركيز حملتك الإعلانية.

الخطأ الرابع: استهداف العملاء الخطأ

لا يمكنك استهداف كل مستهلك لأنه من المستحيل أن يرغب الجميع في منتجاتك أو خدماتك. حدد المشترين المحتملين (بالإضافة إلى بعض مستويات التجزئة) للحصول على أفضل النتائج.

الخطأ الخامس: التسويق عبر القنوات الخاطئة

بعد تحديد الهدف، تعرّف على عملائك، فقد حان الوقت لاتخاذ قرار بشأن استراتيجيتك في السوق. بمعنى آخر، أين ستجد المشترين الأكثر احتمالاً: البريد الإلكتروني، أو الندوات عبر الشبكات الاجتماعية، أو قناة أخرى؟

الخطأ السادس: عدم المتابعة

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب الأعمال الصغيرة هو نسيان خطة التسويق بعد إنشائها. راجع خطتك بانتظام لتقييم تقدمك. حدد مدى تحقيقك لأهدافك وإجراء التغييرات اللازمة لتحسين النتائج.

مترجم بتصرف:

https://blog.zintro.com/2018/01/08/6-marketing-plan-mistakes-youll-want-avoid/

 


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *