2018/09/25 – ريادة أعمال

تبي تعرف كيف تسعر منتجك؟

عندما تطلب من الناس أن يدفعوا مبالغ كبيرة مقابل منتجك أو خدمتك سيتوقفون عن شراء منك؛ وحاول ان تطلب منهم سعر بخس جدًا وسيفترض العملاء أن جودة منتجك منخفضة. يؤثر اختيار السعر المناسب على زيادة الهامش وجذب العملاء وعلى جميع التكاليف لذلك لابد ان تكون دقيق في عملية اختيار السعر المناسب، إليك عدة عوامل ستساعدك على اختيار سعر مناسب لمنتجك:

١- تعرف على السوق.

تحتاج إلى معرفة كم سيدفع العملاء، بالإضافة إلى مقدار الرسوم التي يتقاضاها المنافسين. يمكنك بعد ذلك تحديد ما إذا كنت تريد مطابقتها أم لا. مطابقة السعر أمر خطير، على الرغم من ذلك – ستحتاج إلى التأكد من تغطية جميع تكاليفك – سواء المباشرة أو غير المباشرة.

٢- اختيار أفضل تقنية للتسعير.

يشمل التسعير التكاليف الإضافية، إضافة نسبة مئوية إلى التكاليف؛ سيختلف التسعير بين المنتجات والشركات والقطاعات. يتم تحديد التسعير المستند إلى القيمة بمقدار القيمة التي يعلقها عملاؤك على منتجك. حدد النهج الأنسب لمنتجاتك قبل إجراء عملية حسابية.

٣- احسب تكاليفك.

تشمل جميع التكاليف المباشرة، بما في ذلك الأموال التي تنفق في تطوير المنتج أو الخدمة. ثم احسب التكاليف المتغيرة (على مواد التعبئة والتغليف والخ)؛ كلما قمت بإجراء، كلما كانت التكاليف أعلى. احسب النسبة المئوية لتكاليفك الثابتة (النفقات العامة مثل الإيجار والمعدلات والأجور) التي يحتاج المنتج لتغطيتها. أضف كل هذه التكاليف معًا واقسمها حسب الحجم لإنتاج رقم وحدة التعادل.

٤- فكّر في التكلفة بالإضافة إلى السعر.

ستحتاج إلى إضافة هامش أو وضع علامة على نقطة التعادل. يتم التعبير عن هذا عادة كنسبة مئوية من التعادل. سوف تساعدك معايير الصناعة أو خبرتك أو معرفتك بالسوق على تحديد مستوى الزيادة. إذا كان السعر يبدو مرتفعًا للغاية، فخفض تكاليفك وخفّض السعر وفقًا لذلك. كن على دراية بالقيود المفروضة على سعر التكلفة الزائد، لأنه يعمل على افتراض أنك ستبيع جميع الوحدات. سيقل ربحك إذا لم تفعل ذلك.

٥- قم بتعيين سعر قائم على القيمة.

ستحتاج إلى معرفة السوق بشكل جيد لتحديد السعر القائم على القيمة. على سبيل المثال، قد تبلغ تكلفة إحضار مجفف شعر إلى السوق 10 دولار. ولكن قد تتمكن من تحصيل رسوم قدرها 25 دولار للعملاء إذا كانت هذه هي القيمة السوقية.

٦- فكر في عوامل أخرى.

كيف سيؤثر فرض ضريبة القيمة المضافة على السعر؟ هل يمكنك الحفاظ على هوامشك متواضعة على بعض المنتجات من أجل تحقيق مبيعات هامش أعلى من الآخرين؟ قد تحتاج إلى حساب أسعار لمناطق أو أسواق مختلفة أو مبيعات تقوم بها عبر الإنترنت.

٧- ابق في حالة تأهب.

لا يمكن أن تكون الأسعار ثابتة لفترة طويلة. يمكن أن تتغير التكاليف والزبائن والمنافسين، لذلك سيكون عليك تغيير أسعارك لمواكبة السوق. راقب ما يحدث وتحدث إلى عملائك بانتظام للتأكد من أن تبقى أسعارك مثالية.

 

مترجم بتصرف :

https://www.marketingdonut.co.uk/marketing-strategy/pricing/seven-ways-to-price-your-produc

 


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *