2018/08/28 – ريادة أعمال

ماهي خطة العمل وما أهميتها للأعمال !

 

تعد خطة العمل أداة مهمة لإدارة وتنمية أعمالك. لابد من وضع خطة أعمال مصممة تصميماً جيداً لرؤية النمو والخطوات اللازمة للوصول إلى أهدافك. تعد الخطة أيضًا أداة اتصال أساسية لجذب المستثمرين لعملك بالإضافة إلى المدراء والموظفين مع نمو أعمالك.

وتهدف خطة العمل الى عدة أمور:

١- توضيح الاتجاه

الهدف الأساسي من خطة العمل هو تحديد ماهية العمل أو على ما تنوي عمله بمرور الوقت. إن توضيح غرض عملك واتجاهه يسمح لك بفهم ما يجب عليك فعله للتقدم إلى الأمام. يمكن أن يتكون التوضيح من وصف بسيط لنشاطك التجاري ومنتجاته أو خدماته، أو تحديد خطوط المنتجات والخدمات التي تقدمها بالضبط، فضلاً عن وصف تفصيلي لعميلك المثالي.

٢- الرؤية المستقبلية

تتطور الأعمال وتتكيّف مع الوقت، ويمكن أن يكون احتساب النمو والتوجيه المستقبلي في خطة العمل طريقة فعّالة للتخطيط للتغييرات في السوق وتنمية الاتجاهات أو إبطائها، والابتكارات أو الاتجاهات الجديدة التي يجب اتخاذها مع نمو الشركة. على الرغم من أن توضيح الاتجاه في خطة العمل يتيح لك معرفة المكان الذي تبدأ منه، فإن الرؤية المستقبلية تتيح لك الوصول إلى أهدافك.

٣- جذب الاستثمار

إن وضع خطة أعمال شاملة يوضح ما إذا كان لدى الشركة إمكانية تحقيق الربح أم لا، من خلال وضع الإحصائيات والحقائق والأرقام والخطط التفصيلية المكتوبة، فأن المشاريع الجديدة ستحظى بفرصة أفضل لجذب المستثمرين لتوفير رأس المال اللازم للبدء.

٤- جذب أعضاء الفريق

يمكن تصميم خطط الأعمال كأداة بيع لجذب الشركاء، وتأمين حسابات الموردين وجذب الموظفين التنفيذيين إلى المشروع الجديد. يمكن مشاركة خطط العمل مع المرشحين التنفيذيين أو الشركاء للمساعدة في إقناعهم بإمكانيات الأعمال، وإقناعهم بالانضمام إلى الفريق.

٥- إدارة الشركة

خطة العمل تنقل البنية التنظيمية لنشاطك التجاري، بما في ذلك عناوين المدراء أو الموظفين وواجباتهم الفردية. كما تعمل أيضًا كأداة إدارة يمكن الرجوع إليها بانتظام لضمان سير النشاط التجاري وفقًا لأهداف الاجتماعات أو أهداف المبيعات أو المعالم التشغيلية.

عند استخدام خطة العمل بشكل صحيح، يمكن أن تساعدك على قياس وإدارة ما تعمل بجد لإنشائه.

 

مترجم بتصرف:

https://smallbusiness.chron.com/importance-purpose-business-plan-760.html


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *