2018/08/16 – ريادة أعمال

لماذا هناك حاجة لدراسة الجدوى؟

 

يعتبر البدء في مشروع تجاري جديد محفوفًا بالمخاطر نظرًا لعدم وجود ضمان بأن المنتج أو الخدمة الجديدة ستكون مربحة. تعتبر دراسة الجدوى تحليلاً تحاول فيه تقييم ما إذا كان من الممكن أن ينجح مشروع جديد أم لا. تستخدم دراسات الجدوى عادة في المراحل المبكرة من التخطيط لمشاريع جديدة لمساعدة المدراء على اتخاذ القرار بشأن المضي قدمًا في تنفيذ المشاريع الجديدة. ليست هناك حاجة من الناحية الفنية لدراسات الجدوى لإطلاق مشاريع جديدة، لكنها يمكن أن توفر رؤى قيمة تساعد المدراء على اتخاذ قرارات أفضل وتجنب الأخطاء المكلفة.

قابلية السوق

تتضمن دراسة الجدوى عادة تحليلاً للسوق يتعامل مع الحالة الحالية للسوق واتجاهه، وما إذا كان المشروع الجديد قابلاً للتطبيق في السوق. على سبيل المثال، إذا قام المخترع بإنشاء نوع جديد من لوح التزلج، فإن أبحاث السوق التي يجريها كجزء من دراسة الجدوى قد تظهر القليل من الاهتمام للتصميم الجديد. في هذه الحالة، قد ينقذ المخترع الوقت والمال عن طريق إلغاء المشروع.

الصلاحية المالية

لا يمكن لأي نشاط تجاري أن ينجح ما لم يتمكن من إنتاج وتسليم المنتج إلى العملاء بسعر مربح. يمكن لدراسة الجدوى تقييم تكاليف البدء والتشغيل للمشروع وتقديم توقعات الإيرادات لتقدير ما إذا كان المشروع مربحًا على الأرجح. إذا كان إنتاج المنتج مكلفًا للغاية بحيث يصبح مربحًا، فيمكن للمدراء البحث عن طرق لخفض التكاليف لجعلها ممكنة من الناحية المالية.

التعرف على الاضرار المحتملة

يمكن للعديد من العوامل الخارجية الإضرار بربحية الأعمال. يمكن أن يساعد إجراء دراسة الجدوى المدراء على تحديد التهديدات مثل المنافسين في السوق والقوانين غير الملائمة والتكنولوجيات الجديدة التي قد تؤثر على فرص نجاح المشروع. إن تحديد الاضرار المحتملة في وقت مبكر يعطي المدراء الفرصة لاتخاذ إجراءات للتخفيف من الأثر الذي قد يكون لديهم على الأعمال التجارية كمشروع جديد.

تحديد الفرص

غالباً ما تركز الشركات الصغيرة على بيع المنتجات والخدمات لقطاعات صغيرة، أو منافذ داخل الأسواق الكبيرة التي لديها احتياجات وأولويات معينة. يمكن لدراسة الجدوى أن تساعد مديري الأعمال على تحديد المنافذ التي يمكن الاستفادة منها لبيع المنتج أو الخدمة في الأسواق. على سبيل المثال، قد تكشف دراسة الجدوى أن بعض من المجموعات السكانية في منطقة معينة على استعداد لدفع مبالغ إضافية لميزات معينة لمنتجات غير متاحة حاليًا في السوق، مما يمنح الشركة الجديدة فرصة لتحقيق الربح من خلال تلبية الحاجة.

مترجم بتصرف :

https://yourbusiness.azcentral.com/feasibility-study-needed-15402.html


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *