2018/07/02 – ريادة أعمال

الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها عند كتابة السيرة الذاتية

إن أول انطباع يكونه صاحب العمل عنك يكون من خلال سيرتك الذاتية، ففي الغالب أنت لا تملك سوى ثواني لإقناع مسئول التوظيف وجذب انتباهه وجعله راغباً بدعوتك للحضور إلى المقابلة، لكن هناك أخطاء شائعة تتكرر من حديثي التخرج أو حتى ممن لديهم خبرات عمل سابقة منها:

استخدام اسم مستعار في البريد الالكتروني

اسمك والبريد الالكتروني هما أول ما تقع عليه عين من يقرأ سيرتك الذاتية، لذا احرص على أن يكون اسمك مكتوب بشكل سليم وتجنب استخدام الأسماء المستعار لأنها تعطي انطباع عن عدم جدية المتقدم.

التصميم السيء

احرص على تقديم سيرة ذاتية واضحة وبسيطة وتجنب كثرة استخدام الألوان والخطوط حتى لا يفقد القارئ تركيزه، وقم بذكر التفاصيل على شكل نقاط بدلاً من سردها بنص طويل، وحاول ألا تتعدى السيرة الذاتية صفحة أو صفحتين كحد أقصى إذا كنت ذو خبرة طويلة.

ترتيب الوظائف بطريقة عشوائية

يجب ترتيب الوظائف التي سبق وشغلتها ترتيب عكسي من الأحدث إلى الأقدم مع ذكر التواريخ بشكل واضح وتجنب ترتيبها بطريقة عشوائية.

عدم استخدام صيغة PDF عند إرسال السيرة

من النقاط المهمة والتي يقع بها الكثير من الناس هي إرسال السيرة بصيغ تتغير بحسب البرنامج الذي يفتح به المتلقي مثل:  doc, docx… فيتغير الترتيب والتنسيق، فيفضل إرسالها بصيغة PDF لضمان أن تكون سيرتك الذاتية ثابتة ولن تتغير عند فتحها.

معلومات شخصية غير كاملة

من الأخطاء الكبيرة التي يقع بها العديد من الناس هي عدم التأكد من صحة البيانات ومعلومات التواصل، مثل أن يكون رقم التواصل ناقص أو غير صحيح، فقد يخسر عرض وظيفي بسبب هذا الخطأ، فاحرص دائماً على أن تكون بياناتك كاملة وصحيحة.

عدم تخصيص سيرة ذاتية لكل وظيفة

من الخطأ أن يمتلك الشخص نسخة واحدة من السيرة الذاتية ويقدمها لجميع الشركات، فيجب تعديل السيرة الذاتية وإعادة صياغتها لتتناسب مع متطلبات كل وظيفة يقدم عليها وعدم التقيد بنسخة واحده.

الأخطاء الإملائية

احرص على الالتزام بالقواعد النحوية واستعمال المدقق الإملائي ومراجعة النص المكتوب جيداً، فكثرة الأخطاء الإملائية في النص تعطي انطباع عن عدم جدية واهتمام المتقدم بالوظيفة.

إن الاهتمام بتفاصيل السيرة الذاتية قد يميزك عن بقية المنافسين عند تساوي الخبرات والمؤهلات، لذا كلما كانت سيرتك الذاتية دقيقة ومنسقة كلما زادت فرصة قبولك في الوظيفة التي تطمح لها، وهناك مواقع تساعدك في بناء السيرة الذاتية من خلال توفير قوالب جاهزة مثل:

https://uptowork.com/resume-templates#1

أو يمكنك البحث في الانترنت على الكلمات التالية CV template أو Resume template وسيظهر لك العديد من المواقع التي ستساعدك في بناء سيرتك الذاتية.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *