2018/04/19 – ريادة أعمال

استراتيجيات تقييم المشاريع

سواء كنت صاحب عمل أو متجرًا يتسع لـ 10 أشخاص أو شركة صغيرة بها 500 موظف، عندما ينّفذ نشاطك التجاري مشروعًا، فمن المحتمل أن تحتاج إلى خطة لإدارة المشروع تشرح أهدافك ونتائجك، بدءًا من بدء التشغيل وانتهاءً بمهمة تقييم مدى تحقيق المشروع لأهدافه هو جزء لا يتجزأ من تخطيط المشروع. يوفر تقييم المشروعات التجارية الصغيرة فرصًا استراتيجية لنشاطك التجاري لتحسين عملياته والمشروع نفسه.

مقاييس المشروع

حدد النتائج التي سيقيسها مشروعك والتي تقيِّم أداء المشروع. أوصف نوع التحليل الذي ستقوم به على البيانات الأولية. في مشاريع مثل التكنولوجيا أو خدمات البرامج، تتضمن المقاييس الشائعة إجمالي التكاليف ووقت الإنتاج والتنفيذ. قد تستخدم مشاريع الأعمال الأخرى إحصائيات مقارنة مثل إجمالي أو عدد الوحدات المستهدفة التي تستوفي مواصفات المشروع. تقيس مقاييس التقييم أيضًا بيانات خط أساس الكمية مقابل البيانات التي يتم جمعها على فترات زمنية محددة، مثل العرض التجاري أو إحصاءات أو أخذ العينات للسلع. كما يمكن استخدام البيانات الأولية، مثل التقييمات الذاتية للموظفين أو المعرفة والمهارات والقدرات قبل الاختبارات وبعدها لتقييم المشروع.

الإطار الزمني للتقييم

يعد تحديد إطار زمني لتقييم مشروعك من الاعتبارات الهامة عند تقييم مشروعك. حدّد تاريخ تقييم المشروع ليكون بعيدًا بما يكفي عن تاريخ التنفيذ لإتاحة الوقت لتحقيق النتائج التي يمكنك قياسها، لكن لا تضع جدولًا زمنيًا للتقييم بالقرب من نهاية المشروع. قد يضيع عملك فرصًا لإجراء تغييرات تزيد من نجاح المشروع. عيّن وقتاً أوليًا لتقييم التقدم في المرحلة التي يتم بواسطتها قياس 25٪ من نتائجك استنادًا إلى خطة المشروع. حدد موعدًا ثانيًا بنسبة 50٪ من اكتمال المشروع. تجنب التقييمات المستمرة أو المتكررة التي تعطل تنفيذ المشروع.

إدارة البيانات

يعتبر جمع البيانات وتحليلها عنصرين أساسيين في عمليات تقييم المشروعات. حدد الأدوات اللازمة لجمع وتحليل وإعداد تقرير عن مقاييس مشروعك. غالبًا ما يحدد نوع المشروع الذي يتم تقييمه لنشاطك التجاري طرق جمع البيانات التي يمكنك استخدامها بفعالية. الاستبيانات والبرامج الإحصائية وجداول البيانات وقواعد البيانات هي أدوات مشتركة لجمع بيانات التقييم وإعداد التقارير. الانتظار حتى يتم تنفيذ المشروع لإعداد أدوات بيانات التقييم الخاصة بك يمكن أن يؤدي إلى فقدان البيانات.

الاعتبارات

تحتاج الشركات الصغيرة في كثير من الأحيان إلى الموازنة بين الحاجة إلى جودة التقييم مقابل امكانية التكلفة وامكانية الموارد البشرية. يمكن أن تتطلب عمليات التقييم الداخلية أو غير الرسمية للمشروعات الصغيرة إعادة تخصيص مؤقتة لوقت موظفي الشركة، ولكن إكمال مهام جمع البيانات وإعداد التقارير لتقييم المشروعات متعددة السنوات أو المشاريع المعقدة قد يستهلك موارد بشرية ومالية قد تؤثر على أرباحك النهائية. غالباً ما يستخدم التقييم غير الرسمي أو الداخلي موارد أقل من الشركة، الاستعانة بمصادر خارجية لتقييم مشروعك يستهلك المزيد من مواردك المالية؛ ولكن من المرجح أن ينتج المقيم المستقل تقييمًا أكثر موضوعية وأعلى جودة لأنه ليس له مصلحة في المشروع. اختر استراتيجية تقييم داخلية أو خارجية تتوافق مع امكانيات شركتك وامكانيات موظفيك. ضع في اعتبارك تقييم المشروع من الداخل ومن مصادر خارجية لتستفيد من كلا النهجين لإنتاج تقييم فعال من حيث التكلفة ولأنه يوفر بيانات موثوقة لاحتياجات شركتك.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *