2018/03/08 – بيئة عمل، ريادة أعمال

6 طرق لقياس نجاح الأعمال الصغيرة

كرجل اعمال لابد ان تعرف أهمية قياس أداء منتجاتك او خدماتك وان تعلم من منهم الناجح ومن منهم العكس. الأعمال لا يمكن التنبؤ بها، والشيء الوحيد الذي يمكنك الاعتماد عليه هو أن كل شيء يتغير باستمرار. تحتاج إلى قياس أداء عملك باستمرار حتى تعرف التقدم الذي أحرزته، لذلك كيف يمكنك قياس نجاح الأعمال الصغيرة؟

لابد ان تضع خطة جيدة لقياس أداء منتجاتك أو خدماتك، وفيما يلي بعض الطرق لقياس أداء الاعمال في مؤسستك:

1-  أنظر الى البيانات المالية للأعمال

عندما تفكر في قياس نجاح أعمالك الصغيرة، عليك أن ترى كم تجني من المال، المال مهم للأعمال فبدونه عملك ينتهي.

البيانات المالية الرئيسية الثلاثة التي يمكنك استخدامها في أعمالك الصغيرة هي بيان الدخل، الميزانية العمومية، وبيان التدفق النقدي.

يقيس بيان الدخل ربحية نشاطك التجاري خلال فترة زمنية معينة من خلال عرض أرباح وخسائر نشاطك التجاري. تظهر الميزانية العمومية الصحة المالية لنشاطك التجاري، وقياس المبلغ الذي تدين به وتملكه. و يبين بيان التدفق النقدي كيف السيولة النقدية في عملك.

قياس أداء الأعمال يعني التحقق من تدفق الأموال من عملك. إذا كنت تريد أن ترى ربحية عملك، تحقق من البيانات المالية.

2- تحقق من رضا العملاء

أحد القياسات الهامة لنجاح الأعمال الصغيرة هو رضا العملاء. إذا كان الزبائن غير راضين بعد الشراء من منتجاتك او خدماتك، فإنهم على الأرجح لن يفعلوا ذلك مرة أخرى.

كيف يمكنك قياس رضا العملاء؟ هناك بعض الطرق المختلفة، بما في ذلك من خلال الاستطلاعات أو المراجعات، أو حتى السؤال، “هل وجدت كل ما كنت تبحث عنه؟”

العملاء يساعدوك على تحسين منتجاتك، العملاء يعرفون ما يحتاجون إليه، وانت تعلم كيفية تلبية احتياجاتهم من خلال الاستماع إليهم.

3- متوسط عدد العملاء الجدد الذي تحصل عليهم

معرفة عدد العملاء الجدد الذي تحصل عليهم هو وسيلة رائعة لقياس نجاح عملك والتنبؤ بنمو عملك. إذا كان نشاطك التجاري راكدا مع نفس العملاء البالغ عددهم مثلا ٢٥ عميلا، فقد تحتاج إلى طرح استراتيجيتك التسويقية وانظر ما إذا كان الناس الذين يشترون من منتجاتك هم نفس العملاء الحاليين. قم بتطوير قائمة العملاء واربطها بعناوين البريد الإلكتروني لتتبع العملاء. وبهذه الطريقة، يمكنك بسهولة حساب عدد العملاء الجدد في الشهر أو السنة.

متوسط عدد العملاء الذين تحصل عليهم من كل إجراء تجاري جديد، مثل إضافة منتجات أو بذل جهود تسويقية. من خلال حساب متوسط عدد العملاء الجدد في كل مرة، يمكنك قياس مدى نجاح نشاطك التجاري في جذب أشخاص جدد.

4- إجراء مراجعات الأداء

دعونا لا ننسى الموظفين. الموظفين ضرورة بدونهم سيكون لديك صعوبة في تشغيل وتنامي عملك. طريقة واحدة لقياس نجاح الأعمال التجارية هي من خلال إجراء مراجعات الأداء لمعرفة كيف يقوم موظفيك بأداء اعمالهم.

حاول إجراء مراجعات الأداء مرتين في السنة. وانظر الى مدى سعادة موظفيك في وظائفهم، فضلا عن مدى فعالية إكمال المهام. تساعد مراجعات الأداء الموظفين على معرفة ما يحتاجون إليه لتحسينه وتعطيك مزيدا من التبصر في عبئ العمل.

على سبيل المثال، قد يكون لديك موظف لديه وقت اضافي. من خلال مراجعة الأداء، تجد أن الموظف غير سعيد لأنه يريد المزيد من المسؤوليات. يمكنك بعد ذلك تفويض المزيد من المهام لهذا الموظف لجعله أكثر سعادة وستزيد الإنتاجية في مكان العمل دون زيادة عدد العمال.

5- البقاء في السوق

في بعض الأحيان، تحتاج إلى معرفة كيف يقوم السوق من أجل قياس نجاح الأعمال التجارية. إذا كنت والمنافسون لا تؤدون بشكل جيد، قد يكون ذلك بسبب وجود هدوء في السوق.

لا تنزعج إذا انخفضت ربحية نشاطك التجاري. قد يكون نتيجة لركود السوق بشكل عام وخارج عن سيطرتك. قد يكون انخفاض الربحية وقتا للتفكير لإدخال منتجات جديدة إذا تم تعليق الطلب على المنتج أو الخدمة الحالية.

6-تقييم توقعاتك الشخصية

ما هو شعورك حيال نجاح عملك؟ ووفقا لدراسة ، 55٪ من أصحاب الأعمال الصغيرة راضون عن كونهم اصحاب اعمال صغيرة. قد لا تفكر في ذلك، ولكن تقييم رضاؤك هو الأهم عند قياس نجاح عملك.

عندما أقيس نجاح عملي، أحاول أن أعبر عن تصوري. كيف شعوري حيال اعمالي التجارية؟ حتى وإن كنت اعلم أن الأرقام جيدة، ولكن هل هذه الأرقام كما أريدها أن تكون؟ تأكد من أنك راض عن تقدمك لتشجيع النجاح الشامل لأعمالك.

 


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *