2018/03/27 – ريادة أعمال

الابتكار لتأثير فعّال

في يوم السبت الموافق 24 مارس 2018م، تشرفت بتمثيل شركتنا أوشن إكس للاستشارات الإدارية والمالية في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور منتدى “الابتكار لتأثير فعّال” والذي قام بتشريفه حضور سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله- على هامش زيارته التاريخية للولايات المتحدة الأمريكية.

أُقيم المنتدى بمشاركة عدد كبير من الجامعات والجهات الداعمة للتقنية الحديثة وريادة الأعمال في البلدين، ومن خلال حضوري لجلسة حوارية خاصة بـ “ريادة الأعمال” قمت بتلخيص مجموعة من المعلومات التي استفدت منها شخصياً ورغبت بمشاركتها، وهي كالتالي:

* كجهة داعمة حاضنة كنت أو مسرعة، يجب أن تؤمن بإمكانية رواد الأعمال بخلق الإبداع في حل المشاكل عوضاً عن حل المشكلة فقط، وهي الطريقة المثلى لتطوير مهاراتهم بشكل كبير ومؤثر.

* لتصنع مجتمع مليء برواد الأعمال الناجحين، يجب أن نخلق ثقافة التعاون والتكامل بينهم.

* الاستثمار في فريق العمل هو الاستثمار الحقيقي والأساسي الفعّال لضمان نجاح المشاريع الريادية.

*الحاضنات في الجامعات الأمريكية هي مقر للاستثمار في الطلاب وليس مصدر للحصول على الأموال.

*  الفشل، ضرورة لكثير من المشاريع، فهو ما يصنع رواد أعمال حقيقين ويقلل المخاطر ويقرّب رائد الأعمال خطوة للنجاح في مشاريعه القادمة.

* الجامعات الداعمة لريادة الأعمال والتنمية البشرية تجذب الشركات الكبيرة للتعاون معها.

* ترك مساحة للمحتضنين في الحاضنات ومسرعات الأعمال للعمل وحدهم مع مراقبتهم عن بعد للتأكد من نجاحهم، يسهم في خلق مجتمع قيادي فعّال.

* كثير من الجامعات في أمريكا تخلت عن فكرة امتلاك حقوق أو حصص في المشاريع التي تدعمها، ويعود ذلك إلى هدف تمكين الشباب بشكل أكبر.

*  من أكبر عيوب ومعوقات ريادة الأعمال في الجامعات، هو انعزالها وانفصالها عن العالم المحيط بها.

*  يجب تحديد نوعية المشاريع التي يتم الاستثمار فيها في الحاضنات من البداية، والتفريق ما بين كونها Innovative Push أو Market Pull، وبإمكانك معرفة المزيد من التفاصيل عن الموضوع عن طريق الرابط التالي  https://www.youtube.com/watch?v=tpHaN2YrEiM

* لنجاح وتطوير بيئة ريادة الأعمال في المملكة أو في أي مكان بالعالم، يجب التركيز على ثلاثة محاور:

1. الإيمان بالقدرات البشرية الموجودة والاستثمار فيها.

2. فهم منظومة ريادة الأعمال بشكل فعّال بعيداً عن السطحية يسهم في بنائها.

3. التكامل بين الجهات الداعمة الموجودة في المنطقة (التمويل، الاستشارات، الحاضنات، وغيرها).

* التعلم الذاتي، والاكتشاف، والفضول للحصول على المعلومة، ضرورة لتشكيل شخصية رائد الأعمال.

 

ختاماً، التجربة بمجملها كانت مميزة، والإضافة الأكبر اكتسبتها من خلال التواصل مع أصحاب الخبرات المختلفة والتي تضيف لك ولخبرتك ومعرفتك بشكل كبير، بالإضافة إلى الملاحظات والتوصيات الكثيرة والمختلفة القيّمة من المشاركين.

في نظري ومن واقع تجربة، بعض تلك التوصيات والتجارب غير مقنعة، ولا يمكن أن يطبّق وينجح في السعودية كل ما تم تطبيقه في أمريكا بشكل مماثل وكامل، لكن يكمن الهدف في خلق مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.

إبراهيم الزهيميل – الرئيس التنفيذي لشركة أوشن إكس للاستشارات الإدارية والمالية


الرئيس التنفيذي لشركة أوشن إكس للاستشارات الإدارية والمالية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *