2017/10/22 – ريادة أعمال

كيفية زيادة المبيعات والإيرادات: 5 استراتيجيات أساسية

ترتبط زيادة المبيعات والإيرادات ولكن أهدافهما مختلفة، ولكل منهما استراتيجية خاصة بها. وعلى الرغم من أن التكتيكات لكل منها قد تكون مختلفة، فإنها يجب أن تكمل بعضها البعض. إن فهم كيفية ارتباط المبيعات والإيرادات وكيفية تحقيق التوازن بين حاجتك إلى زيادة كليهما يساعدك على التسويق بكفاءة وتحسين أرباحك.

المبيعات VS الإيرادات

عبارة “المبيعات” و “الإيرادات” و “الدخل” لها معان مختلفة، وتصبح مربكة إذا استخدمت كمرادفات. تشير “المبيعات” إلى عدد وحدات منتجك الذي تبيعه، تشير “الإيرادات” إلى إجمالي مبلغ المال الذي تولده مبيعاتك، ويشير “الدخل” إلى أرباحك من تلك المبيعات. ضع هذه العناصر في الاعتبار أثناء التخطيط لاستراتيجيات المبيعات لتحقيق التوازن الصحيح لاحتياجات نشاطك التجاري. لا تفاجأ لسماع “المبيعات” و “الإيرادات” المستخدمة كمرادفات، وهو أمر شائع في الأعمال التجارية.

تعزيز التسويق

هناك طريقة واضحة لزيادة المبيعات هي تعزيز التسويق. الكمية لا تعني بالضرورة الجودة، التخطيط الدقيق، واختبار التسويق ورصد نتائجك يزيد من مبيعاتك. إجراء بحوث عن السوق لمعرفة الرسائل التي توجهها إلى عملائك المستهدفين. يمكنك عرض الإعلانات والعروض الترويجية في مواقع محدودة والتحقق من النتائج قبل إنفاق ميزانيتك بالكامل. دمج بعض الطرق لمراقبة الاتصالات التسويقية، مثل استخدام القسائم، رموز إلكترونية أو إحصاءات حركة المرور على شبكة الإنترنت.

راجع استراتيجيات التسعير

إذا كان منتجك أو خدمتك بسعر حساس، اهتم اهتمام خاص لاستراتيجيات التسعير. تعرف على ما يتم خصمه من منافسيك وارفع أسعارك أو خفضها استنادا إلى أهدافك. يمكن أن يؤدي خفض أسعارك إلى زيادة الإيرادات لتعويض الهوامش المنخفضة. رفع الأسعار يمكن أن تخلق قيمة أعلى في أذهان المستهلكين وزيادة هوامشك. كما يمكن أن يؤدي رفع أسعارك إلى زيادة أرباحك دون زيادة المبيعات.

وسع قنوات التوزيع

يمكن أن يؤدي تغيير المكان الذي تبيع فيه منتجك إلى زيادة المبيعات والإيرادات بشكل كبير دون الحاجة إلى إجراء أي تغييرات في التسويق أو التسعير. إجراء دراسة متأنية للآثار المترتبة على استخدام البيع عبر الإنترنت والبريد المباشر وتجار الجملة وتجار التجزئة والموزعين ومندوبي المبيعات الخارجيين لعرض كيفية تأثير كل طريقة على حجم المبيعات وهوامش الربح وإجمالي الأرباح. في بعض الحالات، تتطلب قنوات التوزيع الجديدة دعم التسويق.

نوّع في عروضك

إذا كنت صاحب شركة كبيرة، فقد يكون الوقت قد حان لإضافة منتجات وخدمات جديدة لخلق نمو كبير في شركتك. قد تحتاج إلى استبدال المنتجات القديمة بأخرى جديدة. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض في المبيعات، ولكن زيادة الإيرادات إذا كان سعر المنتج البديل أعلى.

تطوير العلاقات

كلما زاد عدد الأشخاص الذين تستطيع ان تصل لهم للترويج للمنتج أو الخدمة، كلما زادت المبيعات والإيرادات التي ستحصل عليها. ابحث عن الشركات التي لا تتنافس معك ولكن لها نفس العميل المستهدف وطوير الترويج المتبادل بينكما. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الملابس الرياضية، اشترك مع الجمعيات الخيرية لتحصل على ترويج لمنتج او خدمتك من أنصارهم.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *