2017/08/18 – بيئة عمل

الغرض من الرسالة والرؤية في التخطيط الاستراتيجي للشركات الناشئة

هناك العديد من القضايا التي يجب مراعاتها عند وضع خطة استراتيجية تنظيمية. غالبا ما تعني الخطط الاستراتيجية تغيير الهيكل التنظيمي أو التحرك نحو التغيير. التغيير يمكن أن يكون عملية صعبة، وأحيانا يتطلب وقتا. من المهم أن يكون الموظفون على متن عملية اتخاذ القرار. ويمكن التعبير عن ذلك من خلال بيان الرسالة والرؤية للمنظمة. إن توضيح وتكرار الإيجابيات من التحرك نحو التغيير في المنظمة سيساعد الموظفين على مواصلة المشاركة والدافع في هذه العملية.

تخطيط استراتيجي

ويشكل التغيير عنصرا أساسيا في التخطيط الاستراتيجي. وهذا ينطوي على نقل المنظمة أو المؤسسة إلى الأمام لإنشاء شيء أو تغيير شيء ما. يتم إنشاء بعض الخطط الاستراتيجية للمنظمة للتحرك في اتجاه معين، وغيرها من الخطط لتطوير المؤسسة. وستكون الرسالة والرؤية مهمة للمساعدة في توصيل أهداف الخطة إلى الموظفين والعملاء.

الرسالة

ينبغي على القادة التأكيد على الرسالة الحالية للموظفين، والتي توضح الغرض من المنظمة وأهدافها الأولية القابلة للقياس. وقد تتضمن الخطط الاستراتيجية تغيير في الرسالة ليعكس اتجاها جديدا للمنظمة. وتسليط الضوء على فوائد التغيير والتقليل من العجز سيساعد الموظفين والعملاء شراء في التغيير.

الرؤية

تساعد الرؤية على وصف هدف المنظمة. وتشمل الرؤية أيضا قيم المنظمة. الرؤية تعطي توجها لسلوك الموظف وتساعد على توفير الإلهام. قد تتطلب الخطط الاستراتيجية استراتيجية تسويقية، والتي يمكن أن تشمل الرؤية للمساعدة أيضا على إلهام المستهلكين للعمل مع المنظمة.

الغرض والفوائد

ومن المرجح أن يحقق التخطيط الاستراتيجي نجاحاته وفشله. يجب على القادة الاحتفال بالإنجازات القليلة نحو تحقيق الأهداف، والتي هي جزء من الرسالة والرؤية. وستساعد الرسالة في قياس ما إذا كانت الخطة الاستراتيجية تتماشى مع الأهداف العامة للشركة. الرؤية تساعد على توفير الإلهام للموظفين. الموظفين الذين يشعرون بالاستثمار في التغيير التنظيمي هم أكثر عرضة للبقاء لان لديهم دوافع  أعلى من الإنتاجية.

الاعتبارات

التغيير الناجح سينطوي على التواصل وتكرار المهام، مما يساعد على منع الناس من الإحباط في حالة حدوث إخفاقات صغيرة على طول الطريق. وينبغي أن يواصل القادة إبراز نقاط القوة في الخطط الاستراتيجية وإشراك أصحاب المصلحة المهمين في هذه العملية. إن إشراك الموظفين والمتطوعين سيساعدهم على التعرف على التغيير والتحكم فيه. يساعد إشراك الموظفين أيضا على توفير المزيد من العقول لمنع المشاكل المحتملة.

مترجم بتصرف:

http://smallbusiness.chron.com/purpose-mission-vision-statements-strategic-planning-13161.html


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *