2017/07/15 – تطوير وتدريب، ريادة أعمال

المبادئ السبعة الأساسية للنجاح في إدارة الأعمال الصغيرة

لماذا يزدهر أحد أصحاب الأعمال الصغيرة في حين يفشل آخر؟

في كل سنوات عملي في الأعمال التجارية، وقراءة كل ما أستطيع قراءته عن الأعمال التجارية، وإحاطة نفسي مع رجال الأعمال الناجحين (الكبيرة والصغيرة)، لقد جئت إلى الاعتقاد أن هناك 7 مبادئ أساسية يشتركون فيها جميع أصحاب الأعمال الصغيرة الناجحة.

1. العقلية الريادية

لتطوير عقليتك في مجال ريادة الاعمال يجب أن تدرك أن كيفية تصورك لعملك وحياتك يحدد واقعك. أصحاب الأعمال مع عقلية المبادرة لا يفكرون مثل العمال. لديهم العديد من الخصائص التي تبرزهم في عالم ريادة الاعمال. رجال الأعمال لا يولدون. بل يبنون من خلال الدراسة الثابتة والتصميم. رجال الأعمال دائما على استعداد للفشل ولكن في نهاية المطاف ينتظرهم الفوز، لأنهم يفهمون أن كل فكرة ليست فكرة جيدة. سيكون هناك أوقات سوف تبذل قصارى جهدك، ولكن ستشعر بالإحباط بسبب عدم وجود تقدم في عملك. كل رجل أعمال يمر في هذه الفترات الصعبة. في مثل هذه الاوقات تحتاج إلى التركيز على الإيجابية والحفاظ على التفاؤل. والمفتاح هو تجنب التفكير السلبي.

2. الانضباط المالي الصارم

رجال الأعمال الناجحون يستخدمون الميزانيات وتوقعات مبيعات واقعية لإدارة أعمالهم. ويعرفون قبل 15 من الشهر كيف كانت أعمالهم ماليا في الشهر السابق. غالبا هم لا ينفقون المال على السفر، والأحداث أو المعارض التجارية التي لم تدرج في الميزانية. وهم لا يستأجرون موظفين دون الحصول على المال أو العقود مقدما. كما أنهم يفهمون كيفية استخدام بطاقات الائتمان. وهم يستخدمونها بعناية لتلبية الاحتياجات النقدية قصيرة الأجل، وليس احتياجات التمويل طويلة الأجل مثل نفقات التسويق.

3. المستشارين

سوف تحتاج إلى تطوير علاقاتك مع الناس الذين هم بالفعل رجال الأعمال ويمكنهم إعطاءك نظرة ثاقبة فيما تحتاجه لنجاح اعمالك التجارية. ومن المفيد جدا أيضا تضمين عميل محتمل في محادثاتك في أي احداث تجارية او معارض. يمكن للعملاء توفير معلومات قيمة حول دورات الميزانية ونقاط الضعف الحالية. في بعض الأحيان مكالمة هاتفية إلى مستشار يمكن أن يوفر الكثير من الوقت والمال.

4. علامة تجارية محددة

علامتك التجارية هي صورة للمنتج أو الشركة أو الخدمة، ولكن ما الذي يجعل علامتك التجارية كبيرة؟ يجب عليك حماية علامتك التجارية من العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر اللازمة لكل شيء بدءا من شعارك وألوانك وتصميم عبواتك إلى اختراع المنتج أوعملية جديدة. علامتك التجارية تعزز الأداء والابتكار وشفافية شركتك ولها القدرة على تقديم شعور بالمسؤولية الاجتماعية خارج الشركة.

ويعامل أصحاب المشاريع الناجحة علامتهم التجارية كاستثمار وليس كتكلفة. العلامة التجارية القوية يجب أن تكون ذات صلة للعملاء، معاصرة وجذابة. العلامات التجارية هي من بين أهم الأصول التي يمكن أن تملكها الأعمال، والعلامات التجارية القوية يمكن ضمان استمرارية الأعمال في أوقات صعبة.

5.معرفة السوق

يدرك أصحاب المشاريع الصغيرة الناجحة أن عددا محدودا فقط من الناس سيشترون منتجاتهم أو خدماتهم. وهم يسعون فقط إلى بذل جهود تسويقية نحو الأشخاص الذين تستهدفهم على وجه التحديد كعملاء. وجود مجموعة محددة من العملاء محددة بشكل ضيق هكذا يبنون أعمالهم.

6. خدمة العملاء الممتازة

أصحاب المشاريع الناجحة يعرفون ان خدمة العملاء بشكل جيد سيحافظ العملاء وعلى استمراريتهم. في بيئة الأعمال الموجهة نحو العملاء اليوم، “مهارات الناس” حاسمة لنجاح الأعمال الصغيرة. كيف يمكن ان يكون تعاملك مع عملائك أن تؤثر بشكل مباشر على أداء شركتك. توفر الشركات القوية تدريب للموظفين على المهارات اللازمة للتواصل المهني، واكتساب الاحترام وتعزيز علاقات العملاء. كما أنها تستخدم برنامج إدارة علاقات العملاء (كرم) لتتبع تقييم العملاء للعمل وإدارة جهات اتصال العملاء.

7. الوضع النقدي والعلاقة المصرفية الجيدة

على أساس يومي، أصحاب المشاريع الناجحة يفهمون ما هو موقفهم النقدي من حيث الحسابات المستحقة القبض والحسابات المستحقة الدفع. هم لا يودعون ويسحبون فحسب. لديهم علاقة مع مدير ورؤساء في بنكهم. كما يستخدمون مصرفين للتأكد من عدم وجود أصولهم الشخصية والتجارية في نفس البنك.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *