2017/07/22 – بيئة عمل، ريادة أعمال

أهمية مبادئ إدارة الشركات الصغيرة !

 

إن الفهم الصحيح لمبادئ الإدارة ضروري جدا ومفيد للمدراء لأن هذه المبادئ تعمل كمبادئ توجيهية للأنشطة الإدارية. من خلال ممارسة مبادئ المدراء يمكن تجنب مختلف الأخطاء أثناء التعامل مع الموظفين في الشركة.وترجع أهمية مبادئ الإدارة إلى الأسباب التالية:

(1) تزويد المدراء بفهم واضح لواقع الشركة:

تعمل مبادئ الإدارة كمبادئ توجيهية للمدراء. وتحسن هذه المبادئ معارف المدراء وقدراتهم وفهمهم في ظل أوضاع إدارية مختلفة. إن آثار هذه المبادئ تساعد المدراء على التعلم من أخطائهم. هذه المبادئ توجه المدراء لاتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

(2) الاستخدام الأمثل للموارد:

تصر مبادئ الإدارة على الأنشطة المخططة لها والتنظيم المنهجي للموظفين والمواد في المنظمة. وقد صممت المبادئ للحصول على أقصى قدر من المنافع من الجهود البشرية وغيرها من الموارد.

على سبيل المثال، تشير المبادئ العلمية إلى خفض التبذير وإقامة وقت قياسي لإكمال المهمة. من خلال توفير الوقت والطاقة والجهود يمكن أن يكون اناك انشطة الاقتصادية وتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من الموارد.

(3) القرارات العلمية:

يتعين على المدراء اتخاذ عدد من القرارات كل يوم. ولذلك، فإنهم بحاجة إلى تقييم موارد المنظمات بعناية فائقة حتى يمكن اتخاذ القرار المناسب باستخدام الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة. وتمكن مبادئ الإدارة المدراء من معالجة مختلف المشاكل بصورة منهجية وعلمية.

(4) تلبية متطلبات البيئة المتغيرة:

يجب على كل رجل أعمال إجراء تغييرات في المؤسسة وفقا للتغيرات التي تحدث في بيئة الأعمال. وتقوم مبادئ الإدارة بتدريب المدراء على تنفيذ التغييرات في الاتجاه الصحيح وعلى المستوى الصحيح في المؤسسة. على الرغم من أن مبادئ الإدارة هي المبادئ التوجيهية النسبية والعامة حتى الآن عن طريق تعديل هذه المبادئ يمكن إجراء تغييرات في المؤسسة.

(5) الإدارة الفعالة:

الإدارة هي وظيفة أعلى مستوى الإدارة. في هذه الوظيفة يتم تشكيل الخطط والسياسات الرئيسية. مبادئ الإدارة بمثابة المبادئ التوجيهية والقاعدة لتشكيل السياسات الإدارية المختلفة للعمل المنهجي في الشركة. وتؤدي مبادئ الإدارة إلى جعل الإدارة أكثر فعالية من خلال تثبيط التحيزات الشخصية والتحيز. هذه المبادئ تصر على الموضوعية والقرارات العلمية.

(6) الوفاء بالمسؤوليات الاجتماعية:

الأعمال التجارية خلقت من المجتمع والاستفادة من موارد المجتمع لذلك يجب أن تفعل شيئا للمجتمع من خلال أداء بعض المسؤوليات الاجتماعية. إن مبادئ الإدارة لا تعمل فقط كمبادئ توجيهية لتحقيق الأهداف التنظيمية ولكن هذه المبادئ توجه أيضا المدراء لأداء المسؤوليات الاجتماعية.

(7) التدريب الإداري والتعليم والبحث:

تؤكد مبادئ الإدارة على الأحكام العلمية والتفكير المنطقي. ونتيجة لذلك، تعمل هذه المبادئ كأساس للقيام بالبحث والتطوير في الدراسات الإدارية. وبما أن هذه المبادئ توفر مجموعة منظمة من المعارف لأداء الأعمال البحثية وتوليد المزيد والمزيد من المعرفة، فقد وفرت أفكارا جديدة وخيال وقاعدة للبحث والتطوير.

 


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *