2017/03/27 – محاسبة

ما الدور الذي يلعبه المحاسب في العمليات التجارية؟

يقوم المحاسب بوظائف مالية تتعلق بجمع وتدقيق وتسجيل وتحليل وعرض الأعمال التجارية أو المنظمة أو العمليات المالية للشركة. وعادة ما يكون للمحاسب مجموعة متنوعة من الأدوار الإدارية ضمن عمليات الشركة. وفي الشركات التجارية الأصغر حجما، قد يتألف دور المحاسب من جمع البيانات المالية بالدرجة الأولى وإدخالها وإعداد التقارير. قد تستخدم الشركات المتوسطة إلى الكبيرة الحجم محاسبا كمستشار ومترجم مالي يمكنه تقديم البيانات المالية للشركة إلى أشخاص داخل الشركة وخارجها. وبصفة عامة، يمكن للمحاسب أيضا التعامل مع أطراف ثالثة، مثل البائعين والزبائن والمؤسسات المالية.

إدارة البيانات المالية

النظام المحاسبي للشركة هو عنصر أساسي في العمليات التجارية. أحد الأدوار الرئيسية للمحاسب عادة ما ينطوي على جمع وتنظيم البيانات المالية، من حيث صلته بالمؤسسة أو الشركة. يضمن المحاسب أن يتم الاحتفاظ بالسجلات المالية وفقا للإجراءات القانونية والمقبولة والسياسات على مستوى الشركة. يجب أن تبقى المعلومات المالية لأي منظمة في نظام بدائي لأنها عنصر رئيسي يستخدم في تشغيل وإدارة أي عمل. ويمكن أن تشمل إدارة البيانات المالية للمنظمة أيضا واجبات أكثر تطورا، مثل وضع قواعد البيانات المالية وتنفيذها والمحافظة عليها، فضلا عن وضع ورصد إجراءات الرقابة.

التحليل والمشورة

كمحللين، قد يستخدم المحاسبين أنواع معينة من التحليل باستخدام البيانات المالية التي تستخدم للمساعدة في اتخاذ القرارات التجارية، لتحديد أي نوع من إمدادات النظام، ودفع الفواتير إلى كشوف المرتبات، والمحاسب يعالج العديد من التفاصيل المالية المعقدة على أساس يومي. ويمكن أن يشمل تقديم المشورة بشأن قضايا العمليات التجارية مثل اتجاهات الإيرادات والنفقات والالتزامات المالية وتوقعات الإيرادات المستقبلية. ويقوم المحاسب أيضا بتحليل البيانات المالية لحل بعض التناقضات والمخالفات التي قد تنشأ. وقد تتضمن التوصيات أيضا تطوير موارد وإجراءات فعالة، مع تقديم توصيات استراتيجية لمشاكل أو حالات مالية محددة.

إعداد التقرير المالي

يقوم المحاسبون عادة بإعداد البيانات المالية التي قد تتضمن الحسابات الشهرية والسنوية استنادا إلى المعلومات المالية التي يتم تجميعها وتحليلها. ويمكن أن يتضمن إعداد تقارير الإدارة المالية وثائق إقفال دقيقة ربع سنوية ونهاية السنة. ويمكن استخدام التقارير المجمعة فيما يتصل بالدعم والإدارة المتواصلين لأنشطة التنبؤ بالميزانية. يمكن أن تستخدم التقارير المالية من قبل مدير مالي لتطوير وتنفيذ وتشغيل البرامج المالية للشركة والأنظمة، مثل هيبيريون، إكسيل و كودا للإدارة المالية.

الالتزام

ويجوز للمحاسب أيضا أن يكون مسؤولا عن ضمان الوفاء بجميع المواعيد النهائية لتقديم التقارير المالية، داخليا وخارجيا. فعلى سبيل المثال، تتضمن التقارير ربع السنوية ونصف السنوية والسنوية مواعيد نهائية محددة، فضلا عن بعض الآثار الضريبية. ويمكن أيضا أن يكون رصد ودعم قضايا الضرائب والإيداعات من مسؤولية المحاسب. كما يقوم المحاسب عادة بتنسيق عملية التدقيق من خلال المساعدة في إعداد البيانات المالية.

الاعمال التجارية الخارجية

في كثير من الأحيان، يجب على المحاسبين العمل مع المهنيين الماليين من المجالات الرئيسية الأربعة للصناعة: العامة، والإدارة، والتدقيق الداخلي والمحاسبة الحكومية. ويجوز للمحاسبين تقديم بيانات إلى محاسب عام، يعمل مستشارا ومدققا ومهنيا للخدمات الضريبية. وتستخدم المؤسسات والمنظمات غير الربحية والمنظمات والحكومات محاسبين إداريين لتسجيل وتحليل المعلومات المالية للشركات التي يعملون فيها. وعادة ما تقدم المشورة للمديرين التنفيذيين للشركة والدائنين والمساهمين والهيئات التنظيمية وموظفي الضرائب. ويجوز للمحاسبين أيضا العمل مع المسؤولين الحكوميين الذين يدرسون السجلات المالية الخاصة بالأعمال الخاصة التي يستخدمها محاسب، فيما يتعلق بالضرائب واللوائح الحكومية.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *