2016/08/09 – إدخار، اقتصاد وثقافة ادخار

٧ طرق بديلة لجمع المال لمشروعك

عندما تكون لديك مشكلة في السيولة المالية، ستحاول حل هذه المشكلة بأي طريقة كانت ، فلذلك اعمل على هذه النصائح للحصول على المال بسرعة.

في نقطة ما يجد بعض ملاك الاعمال الصغيرة انفسهم في ازمة مالية، سواءً كانت بسبب ازمة اقتصادية او عدم سداد بعض العملاء لفواتيرهم او شيئاً من سوء الطالع فيصبحوا غير قادرين على دفع الرواتب لعملائهما و اتمام بعض الواجبات المالية، وهذه الازمات المالية شائعة فمالذي عليك فعله عند حدوثها.

اولاً يجب عليك النظر بتمعن لكل المصادر المتوفرة لدي فالاغلبية لديه مصادر متعددة لجمع المال لايعرف عنها

ثانياً انظر الى المؤسسات المالية و موفري الخدمات الذين تعمل معهم حيث يتم البدأ في برامج جديدة في كل الاوقات ولربما احد هذه البرامج قد تكون الأفضل لتجارتك.

فلنلقي نظرة لكيفية جمع المال في ٧ طرق سريعة:

١- بنك التسليف:

عدد من شركات التجار وموفري الحلول المالية الالكترونية حيث تعرف كبنوك التسليف. وهذه البنوك معروفة بكلفتها العالية اذا كنت تريد جمع المال.

٢- البطاقات المدفوعة:

شركات البطاقات الائتمانية وبطاقات الشحن يوفران بعض الحلول المالية كما هو الحال ايضاً مع المدفوعات الالكترونية.

٣- القروض من مواقع التقريض الالكترونية:

قد يكون اول حل  تفكر فيه في حالة العجز المالي هو الاقتراض من البنك المحلي لمدينتك، لكن هناك جملة من مواقع التقريض توفر لك منصة مستقلة لتقديم طلبك ووثائق القرض حيث تقدم هذه المواقع القروض خلالساعات او ايام فيما قد تستغرق البنوك اسابيع لتوفير القرض.

٤- التمويل الجماعي:

يعتبر التمويل الجماعي احد اشهر الطرق المستخدمة هذه الايام لجمع المال بطريقة سريعة. حيث بامكانك جمع المال من مستثمرين أفراد و له العديد من التفرعات والاقسام من مصادر متعددة ومن هذه الخيارات هيمواقع مثل: ( Kickstarter, Indiegogo ) وتكون الفكرة بجمع المال من مواطنين ذو الدخل المتوسط لتمويل المشاريع الجديدة او تمويل المنتجات الجديدة ويعتبر خيار جيد لجمع المال. و في مقابل هذا الاستثمارقد يكون المستثمرون اول من يستلمون المنتج الخاص بك او يطلبون شي اخر منك. وهذه الطريقة فعالة للجميع ولجميع المشاريع

حتى ان بعض الكُتّاب استخدموا التمويل الجماعي لنشر كتبهم

٥- القروض المصغرة:

يعتبر تصنيف مخصص للقروض الصغيرة والتي تكون عادة دون الخمسين الف دولار حيث يكون استلامها اسهل واسرع من القروض التقليدية، وتعتبر شركة Accion متخصصة في مجالات التقريض المصغرة التيتصل ل ٢٥ الف دولار للبدأ بالتجارات الصغيرة والتي قد لايكون لها تصريح بالتمويل.

اما الخيار الاخر للقروض المصغرة فهي التي تعتمدها شركة kiva zip حيث يستطيع المقترض جمع قروض مصغرة من المجتمع نفسه.

٦- شركات دفع الفواتير:

هذه الطريقة لاتصلح لكل التجارات لكن في حالة احتواء تجارتك على فواتير كبيرة والعميل يدفع المال بطريقة البيع الآجل هنا يأتي دور شركات دفع الفواتير حيث يدفعون ٩٠٪‏ من الفاتورة وال ١٠٪‏ الباقية تكونعمولة للشركة نفسها، وتعتبر طريقة جيدة في حالة اردت استلام المبلغ حالاً عوضاً عن الانتظار لستة اشهر للحصول عليه على سبيل المثال.

٧- التخفيضات السنوية:

لاتنظر الى عملائك كمصدر لجمع المال السريع فعمل التخفيضات الكبيرة طريقة فعالة لجمع المال حتى انه لايجب عليك ان تكون في نطاق بيع التجزئة لاستغلال هذا الوضع. فصاحب الشركة يستطيع عرضتخفيضات سنوية للعملاء الذين يدفعون مقدم سنوي.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *