2015/10/04 – بيئة عمل

كيف تتعامل مع مديرك المتنمر

نسبه انتشار التنمر في اللعب، الانترنت، في الفصول والسكن الطلابي مشكلة جدية في الولايات المتحدة الامريكية. في الوقت الحالي الاطفال، المراهقين والبالغين ليسوا الوحيدين الذين يستخدمون العنف الجسدي، التهديد أو التقليد للاساءه الى اقرانه.

وفقا ل استبانه اجريت عام 2010 ان 35٪ من الامريكان العاملين( او 53.5 مليون انسان) تعرض للتنمر- او للاساءه بالتعامل بشكل مستمر من قبل موظف او اكثر من موظف لفظيا، تهديدات، تخويف، اذلال او التخريب في بيئة العمل.

في حين ان 15٪ من عينه الاستبيان قالوا انهم شهدوا التنمر في العمل.

قريبا 72٪ من الاشخاص المتنمرين هم ارباب العمل.

التنمر في البيئة العملية مشابه للتنمر في المدارس اثناء اللعب حيث اما ان يكونوا مأمورين او مستغلين من قبل المتنمرين.

الكثير من العاملين تحت ارباب عمل متنمرين، يزداد تكيفهم مع التنمر كلما ازدادت سنوات عملهم، ايضا الاشخاص الذين تمت الاساءه اليهم من قبل ارباب عملهم على الارجح قد يكونوا هم انفسهم متنمرين في وقت سابق من حياتهم اثناء الدراسه مع اقرانهم.

يحتاج المتنمرين لدفع الاشخاص حولهم للحصول على امر مرغوب او مفقود اذا لم يقف آحد بجانبهم في المدرسه، لذا ليس لديهم اي سبب لايقاف تنمرهم الان في البيئه العمليه.

تايلور شرحت انواع عدة من تنمر الروؤساء من جوانب، منها من يلقي بخطاب حاد لتخويف موظفيه بشكل مستمر، في حين ان البعض الاخر قد تصل الى الاساءه الجنسية. كما قالت تايلور” سلوكيات المتنمرين تكون ب السوء الكافي لانذار نهائي او مسبق لعواقب قانونيه.” كما في الوجه الاخر من اضطراب التنمر سوف تجد التنمر

الغير مباشر: يوم تجده غير سار، مزعج او مسئ للتصرف بشكل متقطع.

يوم الاثنين تجده السيد اللطيف، والثلاثاء تجده شخص قاسي وبربري. هؤلاء الروؤساء الميالين للتنمر يدفعون موظفيهم الى الحد الذي لا يستطيعون فيه الوصول لحل قانوني مع مروؤسيهم. على سبيل المثال: قد يتعمدون اصدار اوامر او سلوك بظرافه دون اي مراعاه لشعور الاخرين. يقولون،” اوه، كنت امزح، او انت حساس جدا. كما تعرف بانك تعمل بشكل جيد.”

هناك طرق كثيره لمعرفه كيف لرئيس او مشرف باستطاعته التنمر على العاملين لديه. “ قد يكون بالصوت المرتفع على موظفيه اذا لم يسروه. قد يكون ايضا بالتهديد المستمر عليهم: دائما الحديث مع الموظفين في العمل حجر اساس في التعامل مع مروؤسيهم. قد يكون باحراجهم بشكل مستمر وانتقادهم امام زملائهم في العمل. قد يكون ايضا بوضعهم في بيئة او وضع غير مريح: اعطاءهم الاوامر التي تضع وظائفهم او سمعتهم في خطر. في بعض الاحيان التنمر يكون اقل ظهور او وضوح. الرئيس المتنمر قد يكون بشكل بسيط غير مهتمة

للعاملين لديه او قد لايسمع او يشرك ارائهم في اي اجتماع مما ينجم عنه عدم انسجام في البيئة العمليه.

قاري نامي، ذكر ٢٥ استراتيجيه او سلوك شيوعا للتنمر:

١اتهام الشخص بالخطاء دون حدوثه.

٢التمحلق، التلميح او بالاساءه الغير لفظيه الغير مباشره.

٣عدم اعتبار فكره اي شخص اومشاعره في اي اجتماع.

٤استخدام التعامل البارد والتفرقه بين الاخرين

٥اظهار المشاعر المختلطة الغير متحكم بها امام المجموعة.

٦اختلاق قوانين خاصة او عامة لايتم اتباعها من قبل المسوؤل او الرئيس.

٧انتقاد شخص معين بقساوة وبشكل مستمر.

٩البدء او عدم التوقف عن الاشاعات المغرضة او التكلم في ظهر غيب الاخرين بالسوء.

١٠تشجيع الاخرين للانقلاب ضد شخص معين.

١١استبعاد او حظر شخص معين من العاملين اجتماعيا وجسديا.

١٢  اظهار الاشمئزاز بشكل صريح، بشكل وقح، لانه سلوك قانوني.

١٣الصراخ بصوت عالي، وافراغ الغضب على شخص معين امام الاخرين.

١٤سرقه عمل الاخرين او نسبته لنفسه.

١٥الاساءه بالتقييم عند سؤاله عن اداء شخص اخر.

١٦عدم الامتثال للقوانين الموضوعه.

١٧استخدام معلومات خاصه عن شخص معين ضده لغرض الاهانه او الاساءه له بشكل خاص او عند العامه.

١٨الانتقام من شخص اشتكاه للرئيس

١٩الاساءه اللفظيه لشخص ما بسبب جنسه، عرقه، لهجته، لغته او اعاقته.

٢٠اعطاء اعمال غير محببه كعقاب لشخص ما.

٢١اعطاء اوامر اضافيه، شاقه، تواريخ مستعصيه او واجبات لشخص معين.

٢٢اعطاء اوامر مستعصيه لاعجاز شخص ما في العمل، او لا يكون لها أي دعم من قبل العمل

٢٣تشجيع شخص للاستقاله او التحويل من قسم لآخر دون للحيلوله من اعمال اضافة.

٢٤اعاقه شخص ما من ايصال هدف او فكره لمجموعه العمل للحيلوله من حصوله على الفضل او المكافآه.

٢٥التآكد من فشل شخص معين لعدم اداءه الجيد في المهام، او استقبال المكالمات او العمل بروح الفريق او بشكل جماعي.

كل هذه الاطارات من التنمر مشكلة، كما قالت آني كريم التنمر يمتص الاكسجين من بيئة العمل، يجعل العمل العادي صعب المنال او الرضاء، ولايجلب افضل مافي الموظفين او الدافع للعمل المثمر. التنمر يحول العمل الي خوف مخفى ينفر العاملين من بعضهم البعض كل يوم. وبلا شك العمل في بيئه عمل مرعبه يخلق مرحله من القلق والضغوط في عدم القدره على فعل شيء، الذي يحبط العاملين في القدره على الارتقاء في حياتهم الشخصية.

تايلور اقريسس، قالت التنمر سلوك، قد يكون رئيس او موظف، يقلل الحماس والابتكار في بيئة العمل. “ الاداره المرتبطه بالتخويف نهائيا لاتعمل: لكن باحترام القوانين كل يوم يتم الوصول الى الهدف المرجو الوصول اليه. كما قالت، الرئيس التمنر قد يؤثر على حياة الموظف الشخصية لانه يخلق القلق في نفوس موظفيه والتي تقود الى مشاكل صحية

الامر المعقد في التنمر، انه يضع عملك في خطر الخساره في حال تحدثت بما هو من المفترض حق لك، والمعاناه بصمت.

في دراسة سابقه. اظهرت التآثير من التنمر على الشخص المراد التنمر عليه صحيا. في استبانة شملت قائمه ب ٣٣ عرض للتنمر، وجدوا ان اكثر ٥ مشاكل صحية في المتنمر عليهم في بيئتهم العملية هي ٧٦٪ قلق ٧١٪ فقدان التركيز ٧١٪ قلة او مشاكل في النوم ٦٠٪او اعراض حسية و٥٥٪ ضغوطات وصداع.

العمل تحت امرة متنمر تآثيرتها السلبية كثيرة على العامل، قد تسبب مشاكل شديدة على اخلاقيات العاملين. لذا الموظف لن يآتي الى العمل بشكل ايجابي او قد لايحبذ العمل او المجئ اليه نهائيا. التنمر يستحضر الاحباط، الشك، وقد يخفض حب الذات للعاملين. للاسف، هذه الشخصيات تكون شاقه لتحملها اي موظف في حياته الشخصية. لذا اذا احبطنا في عملنا فسوف نحبط في بيوتنا، ايضا للاسف تنمر الروؤساء قد لايعلم انه متنمر او قد لا يبالي بالسلبية التي يخلقها وتأثيراتها على العاملين لديه

 التدخل المبكر. كن يقظا للانذارات المبكره التي عاده ما تكون مؤشر للرئيس عند مرحلة التنمر، تايلور قال.” اذا كنت تعرف ان رئيسك يمر بضغوط تقوده الى التنمر، حاول التقليل من عوامل الضغط. مر بيوم سيء؟ آجل الاجتماعات الغير ضروريه حتى تهدى الامور. هل كان تحت ضغط من رئيسه المباشر؟ او من عميل؟ عند الشك، عند ملاحظتك علامه خطر، ابتعد في الحال وتجنب المواجهه. كما ينبغي عليك تجنب الطرق المؤديه الى التنمر حتى تهدى الامور.

ضع حدود. لاتقتل نفسك لساعات بالعمل الغير منطقي او عليك تقبل السلوكيات الفظه. لن تقدم مافي نفسك او لشركتك اي شي جيد، تايلور قال. “ عندما تصبح قادر على قول لا، تكون كافيه، وتكسبك بعض الاحترام من قبل رئيسك المتنمر.”

تحدث الى زملاء العمل. هل رئيسك فقط يتنمر عليك او على جميع العاملين؟ اذا كنت الوحيد المتنمر عليه، اذا بسبب انك لم تقم بعملك بالشكل المآمول او قد يكون امرا شخصيا؟ او قد يكون ببساطه انك  لاتعجب رئيسك. اسأل زملاءك في العمل نصيحه عن كيفيه التعامل مع هذا الوضع، تيتش اقترح.

استخدم التعزيز الايجابي.عندما يتعامل معك الرئيس المتنمر باحترام، اشكره للطفه، تايلور قالت. “ اخبره كم يلهمك عندما يقول اعمل بجد عندما يكون بشكل ايجابي ومهذب.” اصبح مثال للمواطن الصالح الجيد لنفسك، اظهر لطف مستمر مستقر لرئيسك. اذا وجب عليك ذلك، كرره لايصال رسالتك. “ ابدا لا تطفى النار بالنار: لا تتصرف مثل المتنمر في استجابتك للتنمر.”

كن مثال جيد. ضع امثله جيده مشابهه للتحمل تريد من رئيسك مساعدتك في حلها. “ اظهر القبول لأعمال الاخرين، اظهر الثناء وابقى هادئا عندما يكون رئيسك غير ذلك، سوف تساعد رئيسك لرؤية الضوء والايجابيه بشكل افضل.” تايلور قالت

عندما تفشل جميع الطرق، تحدث الى الموارد البشريه، تيتش قال. “ ضع في ذهنك حين يتم السماع لك، لا يعني بالضروره انه سوف يؤدي الى نتيجه، او سوف يكونوا بجانبك. اذا رئيسك يتلقى النتائج ، فالموارد البشريه قد ينظرون بعين الاعتبار للمتنمرين. رأيت شخصيا مثال ل بعض الاشخاص رحلوا من القسم اكثر من مره بسبب مشرف متنمر ثم يعودون للعمل بعد فصل هذا المتنمر. اين كانت اداره الموارد البشريه خلال حدوث هذه الفوضئ؟ انا اؤمن ان الموارد البشريه تحتاج لعمل جهد اكثر وجديه اكبر لمنع التنمر في بيئات العمل.”

اذا كان رئيسك مسيء فاجمع دعم.اذا كان رئيسك فعلا خارج عن السيطره، فاطلب مساعده من العاملين معك، او  مسوؤليين اخرين او من خارج العمل.” تحتاج لدعم خلال هذه العمليه.” تايلور شرحت،اذا لم يمكنك مواجهة رئيسك المتنمر بشكل مباشر، فاذهب الى اعلى الهرم الوظيفي واعرض مخاوفك. كن صادقا، وكن مستعد لعرض  امثله عن الاساءات، السلوكيات. عادة ياخذ اكثر من شخص للتخلص من متنمر لكن، مع مساعدة خارجية، يكون لديك فرصه.” اذا كل الطرق فشلت والعمل غير محتمل، يكون قد حان الوقت لفعل العمل المحبب اليك والبدء فيه.

الموظفين مسوؤلين عن كل الشروط الموضوع في العمل والمهام المنوطه من المشرف عليهمنايمي قالتاذا، العاملين يستطيعون ايقاف التنمر في البيئه العمليه اذا ارادوا ذلك. لا توجد قوانين للان للتنمر، لذا كل افعال العاملين سوف تكون تطوعيه.” قرابه ال٦٨٪ من المدراء يعتقدون ان التنمر مشكله جديهلكن قليل من المنظمات ٥.٥٪ يفعلون اي شي لايقافه.

الخلاصه اذا تعرضت للتنمر والعاملين لم يفعلوا اي شي حياله.” فيكون الخيار امامك ولنفسك لمحاوله ايقافه تجاهك. تيتش اضاف،اذا فشلت، ينبغي عليك اعطاء نفسك قيمه لمجرد المحاوله للحيوله من هذا الموقف. حتى هذه النقطه، لديك الخيار لتبقى او ترحل، ينبغي عليك اتخاذ القرار الافضل لك.”

تايلور اقريس، قالتافضل خيار هو  ان تقرر اذا اردت التعامل مع مديرك المتنمر او الانصياع له. “ ماهي قدره تحملك؟ وماهي الايجابيات والسلبيات من هذا العمل بشكل عام؟يجب عليك موازنه مستويات الانزعاج مع قدرتك على الهدوء، وايضا انظر خارج الصندوق او للصوره بشكل اكبر.”

مترجم بتصرف :

http://www.forbes.com/sites/jacquelynsmith/2013/09/20/how-to-deal-with-a-bullying-boss/


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *