2015/10/11 – بيئة عمل، توظيف

الأسباب الصحيحة والخاطئة لتغيير وظيفتك

في سوق هذا العمل، ربما حان الوقت لتحديث سيرتك الذاتية في اللينكد ان. فقط تحديث بياناتك دليل على عزمك لتغيير عملك، لذا لا تتفاجأ اذا رأيت فرص عمل أكثر تدفعك اليها.

خذ بعين الاعتبار عند تغيير العمل عندما تكون البيئة سلبية، فأنه لا مكان للايجابية. اذا كان عملك اليومي محبط لك، ينبغي عليك أعتبار بعض الإصلاحات الصغيرة لكن تغيير الوظيفة ينبغي أن يكون واحد من خياراتك. المشكلة الكبرى لأغلب طالبي العمل يكون عندما يقدم عرض عمل لا توجد عادة معلومات كافية متاحة لاخذ تقييم شامل لهدف الوظيفة طويل المدى. هذا اكبر خطأ من الشركة،يجب توظيف مدير وفريق عمل مشتركين في العملية هذه ويكونوا في عجلة من أمرهم لملء الوظائف بسرعة بشكل مستمر واذا أمكن بأفضل شخص تقدم للوظيفة،

في هذه الحالة، يعود الى المرشح نفسه لفهم بشكل أكبر الوظائف المتاحة، هنا بعض الاشياء البسيطة التي تمكنك من اجراء وظيفتك بشكل متروي وحذر.

١- فهم احتياجات العمل الحقيقية . اسأل مسؤول التوظيف و / أو مدير التوظيف لتحديد احتياجات العمل

الحقيقية. إذا أحسست أن الشخص الذي يجري المقابلة سوف يتهرب اسأله ٬“ما هو أهم هدف للشخص في هذه الوظيفة يحتاج إلى إنجازه من أجل أن يعتبر ناجحاً؟” ثم اتبع ذلك بطلب زيادة توضيح للتوقعات من هذه الوظيفة، ومعرفة نطاق العمل ، والموارد المتاحة وأهمية العمل.

٢ تحويلالامكانيةإلىفعل. عندما يبدأ شخصٌ ما بتعبئة الفراغات مقابل المهارات أو يسأل أسئلة مغيضة للعقل، اسأل كيف سيتم استخدام المهارة في العمل. إذا تعثر هذا الشخص بهذا السؤال، يتكون لديك فكرة ان الوظيفة لم يتم تعريفها بشكل جيد للغاية.

٣ معرفة لماذا الوظيفة متاحة. والهدف من هذا السؤال هو لأكتشاف ما إذا كان هناك بعض المشاكل المتأصلة مع هذه وظيفة أو إذا كان الهدف إحداث تغيير إيجابي.

٤اسأل ماذا حدث لآخر شخص آخر شغل هذا المنصب. هذا السؤال في كثير من الأحيان يعطيك دليلاً على قدرة المدير لتحديد وتطوير الناس.

٥ اسأل كيف سيتم قياس الأداء. يجب أن تشعر بالقلق إذا كان مدير التوظيف غامض حيال هذا السؤال أو غير متعهد. المدراء الأقوياء قادرون على أن يقولوا لك توقعاتهم للشخص الذي يتم توظيفه.

٦ تفحص الهيكل التنظيمي للمنشأة. اكتشف من هم الذين في الفريق و من هم الذين ستعمل معهم. سترغب بمقابلة بعض هؤلاء الأشخاص قبل أن تقبل العرض. إذا كنت ستسلم فريق، اسأل عن الجودة و فرصة إعادة بناء الفريق.

٧ اسأل عن رؤية مدير القسم و الوظيفة المتاحة. هذا سوف يعطيك مؤشر واضح عن قدرات مدير التوظيف، تطلعاته أو تطلعاتها والمنافع المحتملة من الوظيفة المتاحة.

٨ فهم الأسلوب القيادي للمدير. قد تكون هناك مشكلة إذا كان المدير مسيطر بشكل مبالغ فيه أو بالمقابل يكون غير متحكم بشيء اطلاقاً، هل هو عشوائي أم مخطط، أو مدرب أو فني تقليدي، الى اخره. المهم: تأكد أن طريقتك تنسجم مع الشخص الذي سوف تعمل لديه و إلا سوف تصاب بخيبة أمل في غضون أشهرقليلة.

٩ ابحث عن الثقافة حقيقية. اسأل جميع من تلتقي به عن كيفية اتخاذ القرارات، وشهية الشركة من أجل التغيير، والشدة، والسياسة، وتطور البنية التحتية. لاتنخدع بالعبارات المبتذلة في بيان الرؤية.

عند النظر في ما إذا كنت ستقبل عرضا أم لا، لا تجعل رغبتك بترك عملك الحالي أو حجم العلامة التجارية أو ما تحصل عليه باليوم الأول يغريك بشكل كبير. كل هذه الأشياء ستصبح أقل أهمية بعد ٣ إلى ٦ أشهر من بدء العمل. بدلا من ذلك قم بالتأكيد على ما عليك أن تفعل و مالذي ستتعلمه، والناس الذين سوف تعملمعهم وكيف كل هذا يتوافق مع احتياجاتك الشخصية و المهنية. هذه هي الطريقة لمنع أن تكون عملية الطحن اليوميأن تصبح كبيرة جدا و تصل لمرحلة وظيفةلن توصلني إلى شيءو أن تصبح ذريعتك الجديدة للمغادرة مرة أخرى.


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *