2015/08/16 – بيئة عمل

8 أسباب تجعلك تختار العمل في الشركات الناشئة بدلاً من الشركات والمؤسسات الكبيرة

 

إذا تخرجت من الجامعة وعرض عليك وظيفتين في طاولتك ويجب عليك أختيار إحداهما، على يمينك وظيفة في شركة كبيرة ومرموقة وراتب عالي وفي الجهة الاخرى وظيفة في شركة ناشئة أعجبك منتجها وتؤمن في نجاح مهمتهم وأعجبك نهج الشركة لكنك لم تكن متأكدا من أنك ستأخذ المخاطرة في العمل بشركة ناشئة

 

إذا كنت تميل للعمل مع الشركة الكبيرة وللراتب الأعلى وتعتقد أنه الأختيار الاذكى

هنا ٨ أسباب تفسر لك لماذا يجب أن تاخذ زمام المبادرة وتدخل في عالم الشركات الناشئة بدلا من الشركات الكبيرة

 

١ـ ستكون لديك مسئولية أكبر

العمل في الشركات الناشئة ربما يعني أنك جزء من فريق صغير وعلى الأرجح ستكون الوحيد في مجالك بسبب طبيعة العمل وصغر الفريق وربما لأنه لايوجد أحد في الشركة لديه نفس مهاراتك أو نفس طريقتك في حل المشاكل أو حتى لايوجد أحد يفكر بنفس الطريقة التي تفكر بها.

 

 

٢ـ ستعطى العديد من الفرص

 

بطبيعة الحال لا تحتاج مني أن اخبرك أن الشركات الناشئة تدفع رواتب أقل من الشركات والمؤسسات الكبيرة، وأن شهادتك تستحق أكثر من الراتب الذي تدفعة الشركات الناشئة لكن العمل في هذة الشركات يعرض عليك أنواع مختلفة من المكافئات، وبالطبع المكافئات التي أعنيها ليست بالدولار بل بالمهارات وإغتنام الفرص وتحقيق أهدافك.

 

٣ـ ستكون قادرا على العمل في أشياء كثيرة ومختلفة

 

من أكثر الشكاوي التي أسمع عنها من موظفين الشركات الكبيرة أنهم عالقون في عمل واحد ولايحصلون على فرصة لعمل اي شيء آخر في أي جزء من الشركة.

إذا عملت في شركات ناشئة ستسمح لك محاولة العمل في عدة جهات من الشركة حتى الأشياء التي لم تعتقد ابدا أنك ستعملها سترى أنك عملتها هنا.

 

٤ـ ستتعلم من المبدعين الحقيقين

 

الأشخاص الذين بدأو أعمالهم التجارية الخاصة يمتلكون تركيبة عقلية مهنية مختلفة عمن لم يخلقوا شئ لإنفسهم.

يعرف رجال الأعمال من خلال أسلوبهم ففي حين رؤيتهم لمشكلة يفكرون في إيجاد حل مبتكر لمعالجة هذه المشكلة، وبسبب الطابع الإبتكاري الذين يملكونه رجال الأعمال هم أفضل الناس الذين قد تتعلم منهم، طرقهم الابتكاريه في حل المشاكل بطرق مختلفة وجديدة وإيجاد الحلول بسرعة تقودهم لتحقيق الاستفادة الكبيرة من وقتهم وجهدهم.

 

٥ـ عملك سيكون معترف به وكذلك فشلك

 

إذا كنت تعمل في شركة كبيرة فأحتمال كبير بأن عملك الشاق سيتم تجاهله من رب العمل وعلى العكس تماما في الشركات الناشئة فأنه من المستحيل تقريبا أن عملك لايلاحظ وتشكر عليه.

إذا نجحت فأن فريق العمل الصغير سيعرف على الفور وكل الشكر والثناء سيكون من نصيبك وبالجانب الآخر سيكون من السهل جدا معرفة فشلك.

أستمر في التركيز بعملك، وكموظف شركة ناشئة سيتم التعرف على نجاحاتك وإخفاقاتك.

وعندما يقول لك بقية الموظفين” لم يكن بامكاننا النجاح بدونك”ستكون واثقا من أنهم يعنون هذا الكلام

 

٦ـ ستعمل في جو رائع

 

تستطيع في الشركات الناشئة أن تلبس مايحلو لك في الصيف والشتاء ولا تتقيد بلبس رسمي.

مجتمع الشركات الناشئة هومجتمع متماسك ومجموعة من الناس الذين يأتون بحلول مبتكرة لمشاكل قديمة أو جديدة أو يبتكرون طرق جديدة لتسهيل أو تبسيط بعض الاشياء.

أعتقد أن روح المبادرة هي أهم ميزة في الشركات الناشئة، وإذا لم تشعر بوجودها اذن انت من تجنب رؤيتها.

 

٧ـ ستتعلم كيف تكون مقتصدا

 

العمل في شركات ناشئة يعني ذلك إن المادية ستكون ضيقة.

وذلك يعني أنه لن يكون هناك إسراف أو زخرفة أو رحلات عمل وبدلا من ذلك فإن على متدرب تطوير الأعمال أن يتعلم كيف يصمم رموز ويصمم المدونة، معنى ذلك أن عمل كل شكل شخص لاينطوي فقط على عمله بل سيتعلمون أمور كثيرة قد تغني الشركة من توظيف شخص آخر

في البداية ستجد وسيلة تناسب ٩ اشخاص حول طاولة تتضمن ٨ كراسي.

وبطبيعة الحال هذا الأقتصاد ومسؤولية التدبير ستنزف من حياتك الخاصة بلا شك وسينتهي بك المطاف بإيجاد طرق تنجز عملك بدون أن تستعمل مالك الذي كسبته، ستجد السعادة كونك جزءا من الفريق الذي يسعى لجعل حياة الناس أسهل وأكثر متعة وأكثر قابلية للأدارة.

 

 

٨ـ سيطبع في نفسك قيمة العمل الشاق والملكية والأستدامة الذاتية

 

ربما أكثر فائدة مهمة في العمل في الشركات الناشئة هو إدراك بأن العمل الجاد والتفكير الأبداعي والمثابرة تستحق الكثيير، بمجرد انشاء شئ خاص بك، شيئ ملموسا ويمكنك إستشعارة ستبدأ حقا بتقدير الملكية الذاتية.

لأولئك الذين لم يقوموا بأنشاء نشاط أو شيء لصالح شخص آخر من الصعب عليهم فهم اهمية الملكية الشخصية والحرية اللازمة لإتباع تلك الملكية، تعمل في شركتك الخاصة وتنشر أخبار منتجك لفريقك، المنتج الذي ساعدت لإيجاده في أرض الواقع، هذه الاشياء تغرس فيك قيمة الملكية ويشعرك بالفخر في عملك ومن هذا الفخر والعمل الجاد من فريقك ستتعلم كيف تحمي أؤلئك الذين أوجدوا حلول مبتكرة وتحملوا المخاطر.

 

مترجم بتصرف :

http://www.fastcompany.com/1824235/8-reasons-choose-startup-over-corporate-job 

 

 


شركة سعودية متخصصة في الاستشارات الإدارية، تسعى إلى مساعدة رواد الأعمال في تسريع نمو المشاريع الناشئة من خلال تقديم الخدمات والحلول المصممة لتعزيز أداء العمل والوصول إلى أهدافهم. للتواصل مع الكاتب:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *